واحدة من المشاكل الرئيسية للمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج الكيميائي والحقن المتكررة هي ثقب في مختلف الأوردة والالتهابات. هذا بالإضافة إلى الألم وعدم الراحة للمريض يمكن أن يتلف الشرايين الطرفية ويخلق مشاكل جديدة لهؤلاء المرضى.
القسطرة الوريدية المركزيcentral venous,catheter,CVC) ، والمعروفة أيضًا باسم “الخط المركزي ، القسطرة الوريدية المركزية ، أو القسطرة الوريدية المركزية” ، هي قسطرة موضوعة في الوريد الكبير. يمكن أن تكون القسطرة في الوريد في الرقبة (الوريد ژوگولار الداخلى) أو الصدر (الوريد ساب كلاوين أو الوريد الإبطي) أو الفخذ (الوريد فمورال) أو الذراع (سفاليك، بازيليكو براكيال، central catheter ، PICC)يكون (الشكل ١). والغرض الرئيسي هو إدخال قسطرة وريدية مركزية ، أو حقن المخدرات أو السوائل التي لا يمكن إعطاؤها عن طريق الفم أو إصابة الأوردة الصغيرة. كما أنه يستخدم لأخذ نموذج الدم (وتحديدا قياس تشبع الأكسجين الوريدي المركزي) وقياس الضغط الوريدي المركزي.
أسباب استخدام الخطوط الوريدية المركزية هي:
بحاجة إلى علاج عن طريق الوريد عندما يكون الوصول الوريدي المحيطي مستحيلاً (الناس بدون وريد والبدناء)
بعد الجراحة التي تسبب الالتهابات ، يعطل عودة الوريدية (استئصال الثدي الثنين)
على المدى الطويل العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد
تحتاج إلى تغذية طويله عن طريق الوريد
الحاجة إلى الحقن على المدى الطويل
العلاج الكيميائي
الأدوية التي تسبب التهاب الوريد (التهاب الوريد) في الأوردة المحيطية ، مثل: كلريد كلسيم ، العلاج الكيميائي ، نرمال سالين هيپرتونيك ، پناسيم كلريد (KCL) ، أميودارون ، وازوپرسورها (مثل اپى نفرين ، دوپامين)
پلاسما فرز
مجموعة من الخلايا الجذعية في الدم المحيطي
غسيل الكلى
سحب الدم بشكل متكرر
الحاجة المتكررة أو المستمرة للوصول عن طريق الوريد
في الأمراض الشديدة التي تتطلب مراقبة مستمرة للضغط الوريدي المركزي (CVP) من أجل قياس توازن السوائل.
في بعض الدراسات ، إدخال القسطرة ژوگولار أو ساب كلاوين مع انخفاض خطر الإصابة بالتهابات مجرى الدم المرتبطة بالقسطرة (CRBSIs) ، ولكن بعض الدراسات لم تظهر أي فرق في ميزانCRBSI بين مواضع القسطرة. . بشكل عام ، استخدام الوريد ژوگولار هو الخيار الأفضل.
موانع منع خدمه
هذه الطريقة ليس لها حظر مطلق. اسباب يلي اتمانع النسبية تشمل:
اختلال الدم الحاد
الحالة المادية غير المناسبة للتخدير
مكان غير موجود لإدخال القسطرة
الوريد ترومبوزه
التهاب الجلد
في المرضى الذين يعانون من مشاكل حادة ، قد تكون هناك حاجة لتصوير وريد الرقبة قبل الجراحة. يمكن استخدام سونور دوبلر فوق الصوتية أو التصوير بالرنين MRI ، أو تصوير الأوردة ، أو مزيج من هذه التقنيات لتقييم التشريح وصبر الوريد ژوگولار ، وبالتالي التنبؤ بالمشاكل المحتملة. يجب فحص اختبارات الدم مثل تعداد الدم الكامل ووقت التخثر واختبارات وظائف الكلى والكبد قبل الجراحة.
أنواع القسطرة
وأهم هذه العناصر هي القسطرة غير تونلNon-tunneled (الشكل٢) ، والقسطرة مع تونل(Tunneled) (الشكل ٣) ، ومنفذ الزرع تونلى (الشكل ٤).
يتم تثبيت القسطرة بدون تونل في موقع الدخول ويتم حقنها مباشرة في القسطرة. في الحالات التي يتطلب فيها الوصول المتكرر إلى الوريد ، يكون هذا هو الخيار الأفضل. في نوع تونل ، يتم إرسال القسطرة من تحت الجلد إلى موقع منفصل آخر للحقن ، وفي النوع الثالث (ميناء كت) من تحت الجلد يتم توصيله بموقع منفصل يسمى المنفذ. يتم لمس المنفذ المزروع في شكل صغير (عادة في الصدر) وتحت الجلد ، ولكنه غير مرئي بوضوح على الجسم. (الشكل ٥) إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح ، يمكن استخدام هذا الجهاز لمدة تصل إلى ٣ إلى ٢ سنوات. تشمل فوائد القسطرة المزروعة الحد من العدوى ، وتتطلب رعاية يومية أقل ، وتأثير أقل على الأنشطة اليومية. للحقن ، يتم لمس المنفذ بواسطة الجلد وبعد إدخال الإبرة الخاصة ، يتم حقن الدواء. لذلك ، تعد القسطرة القابلة للزرع مناسبة جدًا للمرضى الذين يحتاجون أحيانًا إلى الوصول عن طريق الوريد والعلاج لفترات طويلة (العلاج الكيميائي)أحد أفضل المنتجات من نوعها ، الذي يعمل بواسطة دكتور موسي زاده للمرضى.يعد منتج Powerport الذي حصل من شركه BARD يتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية (الشكل ٦)
استخدام الميناء:
في غرفة العمليات ، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية دوبلر عادة بواسطة الجراح مع التخدير الموضعي أو التخدير ، عادة للحد من المضاعفات المحتملة. من الأفضل إجراء فحص للصدر واختبارات الدم قبل الجراحة. يتم تطهير الجلد أولاً بمحلول الكلرهيگزيدين ٢٪ وتعقيمه في الموقع. يدار التخدير طبيب التخدير ، يتبعه مخدر موضعي للدكتور موسى زاده ، وأجزاء صغيرة من الصدر والعنق تخديره. أولاً ، يتم وضع قطع في موضع المنفذ (عادةً في الجزء العلوي من الصدر) طوله حوالي ٢-٣ سم ويتم وضع المنفذ تحت الجلد. (الشكل ٧) يتم التعرف على الموقع الوريدي عن طريق حقنة خاصة مع دليل سونور ومن ثم يتم إدخال قسطرة. ( الشكل ٨) أخيرًا ، تحت الجلد ، يتم توصيل القسطرة بالميناء ويتم خياطة الشق بخيطات قابلة للامتصاص وتلبس لعدة أيام. قد تصل إلى كدمات خفيفة وألم يعالج به مسكنات الألم ما يصل إلى بضعة أيام بعد إدخال المنفذ. بعد النقل لمدة ٥ أيام ، توصف انتي بيوتك عن طريق الفم لمنع العدوى. يتم توجيه المريض للنظر إلى الموقع لعدة أيام
راقب احمرار وتورم ونزيف وكدمات وألم وشاهد أيًا من هذه الأعراض وارجع إلى عيادة الدكتور موسي زاده.
إذا لزم الأمر ، يمكن استخدامه مباشرة بعد إدخال المنفذ. قد لا يكون إدخال إبر خاصة من الجلد في المنفذ مؤلمًا ، لكن المريض قد يشعر ببعض التوتر. (الشكل٩) في المعالجة قصيرة الأجل ، تتم إزالة الإبرة على الفور ، ولكن على المدى الطويل ، يتم وضع الإبرة على الإبرة حتى نهاية العلاج.
ميناء معطف الرعاية:
بعد كل استخدام للمنفذ ، يجب شطف القسطرة بكمية صغيرة من المقضو والهيبارين لمنع الانسداد. إذا لم تستخدم ، يجب غسلها مرة واحده كل ٤أسبوع . تقوم الممرضات بتدريس العناية بالميناء ، وإذا لزم الأمر ، يمكن لممرضة مخصصة القيام بذلك في المنزل للمريض. لا تحتاج القسطرة إلى رعاية أخرى غير الميناء.
المشاكل المحتملة:
العدوى: قد تحدث العدوى داخل القسطرة أو حول المنفذ ويمكن أن تشمل الأعراض احمرار حول الميناء ، تورم ، ألم ، ارتفاع درجة حرارة الجسم ، قشعريرة ، ضعف ، دوخة. يعالج العلاج في البداية بالمضادات الحيوية ولكن إذا كان عدة مرات
إذا تم إنشاؤه ، فقد يكون من الضروري إزالة المنفذ والقسطرة.
الجلطات: تشمل الأعراض تورم وألم واحمرار في الرقبة. يتم وصف مضادات التخثر أولاً وإزالة القسطرة إذا لزم الأمر.
مزيد من المعلومات: الموانئ لا تتداخل مع الأنشطة اليومية ، على الرغم من أنه يوصى بالامتناع عن ممارسة الرياضة وممارسة التمارين الرياضية لعدة أسابيع بعد الجراحة. المنفذ لا يتداخل مع التصوير بالرنين ، الأشعة المقطعيه ، إلخ.
التحضير والترجمة: فريق تدريب العيادة الدكتور موسى زاده

References: http://emedicine.medscape.com/article/80298-overview#showall